إعلان: تعلن لجنة المؤتمر عن تمديد فترة استقبال الملخصات حتى تاريخ 25/10/2022، وذلك لإتاحة المجال أمام مشاركة أوسع على المستويين المحلي والدولي، فعلى الراغبين بالمشاركة إرسال الملخصات ضمن محاور المؤتمر المعلنة عبر رابط التسجيل forms.gle/fyPzCaWXk525nQ2u6

إعلان: تعلن لجنة المؤتمر عن تمديد فترة استقبال الملخصات حتى تاريخ 25/10/2022، وذلك لإتاحة المجال أمام مشاركة أوسع على المستويين المحلي والدولي، فعلى الراغبين بالمشاركة إرسال الملخصات ضمن محاور المؤتمر المعلنة عبر رابط التسجيل forms.gle/fyPzCaWXk525nQ2u6

عُقد المؤتمر العلمي الدولي الأول الموسوم بـــ تحديات اللغة والاتصال في عصر الرقمنة( تحديات وآفاق)في رحاب جامعة الاستقلال في مدينة أريحا يومي الثلاثاء والأربعاء 7-8\3\2023 ، برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمود أبو مويس ،وبرئاسة معالي رئيس جامعة الاستقلال الأستاذ الدكتور نورالدين أبو الرب ،وبمشاركة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ممثلة برؤسائها ، والجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية والثقافية في فلسطين التاريخية المحتلة عام 1948 ، وبهذا جسد المؤتمر الخريطة الوطنية العلمية لفلسطين من فائها إلى نونها ،وشاركت جامعات عربية عدة في الأوراق العلمية تحقيقا للبعد العلمي القومي ،وجامعات عالمية تحقيقا للبعد العلمي الدولي للمؤتمر.

 

أكد المتحدثون في الجلسة الافتتاحية أهمية الرقمنة في تعزيز استراتيجية التعلم والتعليم ، وتوجيه الخطاب الثقافي نحو أهدافه المنشودة ،وأشادوا برؤية المؤتمر وأهدافِه ومحاورِه والموضوعات المتفرعة من المحاور، وثمنوا الدور الريادي للجان المؤتمر ،ووجهوا الشكر والتقدير لكوكبة الباحثين المشاركين في المؤتمر.

 

توزعت الأوراق العلمية في يومي المؤتمر على المحاور الخمسة في إحدى عشرة جلسة وجاهية وافتراضية ،وجاء عدد الأوراق العلمية المشاركة متقاربا في بعض المحاور ومتفاوتا في محاور أخرى .عدد الأبحاث في المحور الأول (تحديات اللغة والاتصال الرقمي) سبعة عشر بحثا ، وفي المحور الثاني(تحديات اللغة والاتصال الرقمي في ظل جائحة كورونا) أحد عشر بحثا ، وفي المحور الثالث(التعددية الثقافية في سياق العصر الرقمي) ثمانية عشر بحثا ، وفي المحور الرابع (تحديات الترجمة في ظل التطور التكنولوجي) خمسة بحوث ، وفي المحور الخامس (توظيف التكنولوجيا الحديثة في المؤسسات التعليمية) ثمانية وثلاثون بحثا.ولا يخفى أن التفاوت العددي يؤكد أن الباحثين الأكاديميين العاملين في المؤسسات التعليمية هم الأكثر مشاركة في المؤتمر. اتسمت جهود لجان المؤتمر ( التحضيرية والعلمية والإعلامية والعلاقات العامة ولجنة المتابعة الفنية) بالتكامل الوظيفي ، وحسن الإعداد والتخطيط والتنفيذ. قدّم المشاركون في المؤتمر أفكارا ورؤى وتوصيات ، يمكن إجمالها بالآتي :

 

  1. دعوة الجامعات والمؤسسات التعليمية إلى اعتماد استراتيجية لتوظيف الرقمنة المقاومة تعزيزا للرواية الفلسطينية ومواجهة الرواية الصهيونية التوراتية ورواية الآخر الغربي بوساطة طرح مساقات جامعية وعقد ندوات ومؤتمرات متخصصة في المقاومة الرقمية.
  2. إنشاء مختبر لغوي يرصد المصطلحات الإعلامية المترجمة التي تبرز في مواقع الانترنت.
  3. إنشاء منصة تعليمية فلسطينية موحدة موسومة بـ (كنعان) للتعليم الافتراضي في المدارس والجامعات.
  4. دعوة اتحاد الجامعات العربية إلى صياغة التحديات والمخرجات تعليميا واجتماعيا لتكون رؤية عربية للتعامل مع الكوارث الطبيعية من خلال الرقمنة.
  5. تعزيز الأدب الرقمي في الجامعات الفلسطينية بطرح مساقات تعليمية وتوجيه طلبة الدراسات العليا.
  6. حث مؤسسات التعليم في الوطن العربي لتعزيز المحتوى العربي في المواقع الإلكترونية بما يعزز الهوية العربية ، والأمن الثقافي ، والتجديد الفكري ، وبناء الإنسان العربي، وخلق فكر ثقافي كوني إنساني.
  7. عقد ندوات ومؤتمرات في الجامعات العربية متخصصة في دور اللغة الرقمية في إنتاج المعنى وبناء الإنسان دينيا واجتماعيا وسياسيا، وثقافة المعرفة وتنمية المجتمع.
  8. دعوة وزارة التعليم العالي للإعلان عن جائزة في البحث العلمي حول دور اللغة الرقمية في بناء الإنسان والسلم الأهلي وتنمية المجتمع.
  9. يدعو المؤتمر المترجمين العرب إلى تحديد ضوابط ومعايير ومحاذير وضرورات الترجمة بما يحقق خطابا قوميا ثقافيا منفتحا على الآخر .
  10. يوصي المؤتمر بتوظيف الرقمنة في تفعيل دور العلوم الإنسانية والتطبيقية في إنتاج المعرفة التي تسهم في تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني ، وتعزيز الخطاب الثقافي والتعليمي العربي ، وتشكيل فكر كوني يكفل تحقيق التواصل والاتصال الثقافي الإنساني.